“هيئة المهندسين” تُطلق برنامج تأهيل وإعداد المحكمين عبر 8 مستويات

أخبار الوطن ــ متابعات

أطلقت الهيئة السعودية للمهندسين، برنامج “تأهيل وإعداد المحكمين” في مقرّ الأمانة العامة للهيئة بمدينة الرياض؛ تعزيزًا لمبادرة “رفع جودة المحكمين”، وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وأوضح الأمين العام للهيئة المهندس عبدالناصر العبداللطيف، أن البرنامج صمم وفق منهجية علمية قيمة، ويحتوي على 8 مستويات تتضمن مسارات متنوعة، ويركز على المنهج النظري والعملي لتلبية وتوفير الحلول والمتطلبات للمتدربين بما يسهم في استقطابهم لجميع الاحتياجات المرتبطة بقطاع التحكيم.

وأبان أن مستويات البرنامج تتناول مجالاتٍ عدة يتدرب خلاله المشاركون في المستوى الأول على المدخل إلى التحكيم، والمستوى الثاني اتفاق التحكيم وضوابط صياغته، والمستوى الثالث إجراءات دعوى التحكيم وإدارة الجلسات، والمستوى الرابع الدفوع والإثبات في التحكيم، والمستوى الخامس منازعات العقود الهندسية، والمستوى السادس صياغة حكم التحكيم ومنهجية إصداره، وفي المستوى السابع تنفيذ حكم التحكيم وبطلانه فيما يختتم البرنامج بالمستوى الثامن بتطبيقات عملية على منازعات العقود وقضايا التحكيم.

وأكّد أهمية التطوير المستمر من خلال البرامج التدريبية الهندسية المتنوعة التي تنفذها الهيئة لتأهيل وتحسين الأداء للمستفيدين من المهندسين والمهندسات للنهوض بالقطاع الهندسي في المملكة، مشيراً إلى أن البرنامج يأتي ضمن حزمة من البرامج والمبادرات الهندسية التي تعمل عليها الهيئة.

وأشار إلى أن البرنامج يستهدف الكوادر الوطنية من المحامين والمهندسين ليتم تدريبهم من شهر سبتمبر حتى شهر ديسمبر بواقع ثلاثة أيام تدريبية لكل مستوى من البرنامج بهدف إكسابهم المهارات والمعارف القانونية والقضائية والفنية اللازمة لتوسيع خبراتهم ورفع مشاركتهم في عملية تسوية المنازعات من خلال التحكيم في المملكة.

‎إضافة تعليق