رئيس جامعة الجوف يترأس اجتماعاً لمناقشة خطة العودة للدراسة ويشدد على تطبيق الجودة

أخبار الوطن – سلطان الدغمي :

رأس رئيس جامعة الجوف أ. د/ محمد بن عبد الله الشايع اجتماعاً بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة، لمناقشة تفاصيل خطة العودة للدراسة للعام الجامعي القادم وفق القرار الصادر عن وزارة التعليم مؤخراً.
ووجه الدكتور الشايع خلال الاجتماع بمضاعفة الجهود والاهتمام بسير العملية التعليمية وفق أحدث معايير الجودة لتحقيق الأهداف المنشودة، مؤكداً على عمداء الكليات مسؤولية جودة العملية التعليمية ومشدداً على ضرورة الاهتمام بالدور التعليمي والبحثي والمجتمعي للجامعة، والاهتمام بتفعيل آليات متابعة سير العملية التعليمية وضبطتها في كليات الجامعة والاهتمام بالأنشطة الطلابية والبرامج التي تساعد الطلبة على تحقيق نتائج إيجابية.
وحث الدكتور الشايع أعضاء هيئة التدريس على التفاعل مع خطة العودة، موضحاً أن معايير الجودة لن تتحقق دون إشراك الجميع في التخطيط وتعاونهم وإخلاصهم في التنفيذ.
فيما استعرض وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. بندر الشمري مع عمداء الكليات تفاصيل خطة الدراسة للمرحلة الجامعية والدراسات العليا للفصل الدراسي الأول
للعام الجامعي 1442 هـ بجامعة الجوف مشتملةً على الاجراءات التي سوف تقوم الجامعة بتطبيقها أثناء العودة للدراسة الجامعية بما فيها الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس COVID-19 ، بما يضمن استمرار العملية التعليمية بكل فاعلية وجودة ويعزز الاستفادة من التجربة الناجحة للجامعة في عملية التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد خلال فترة تعليق الحضور للجامعات في العام الجامعي الماضي، وجاءت تفاصيل الخطة على النحو التالي:

1. تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الجامعة لمراجعة جميع الإجراءات المتعلقة بالعملية التعليمية للفصل الدراسي الأول ومتابعتها دورياً بناء على ما يرد من تقارير من الكليات والجهات ذات الاختصاص.
2. تشكيل لجنة تنفيذية بكل كلية برئاسة عميد الكلية لمتابعة الحالة الصحية والتأكد من تطبيق دليل العملية التعليمية واتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار COVID-19، والرفع بما تقترحه في ذلك إلى اللجنة العليا بالجامعة.
3. التأكيد على تواجد أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام وعمداء الكليات في مقر العمل لضمان متابعة العملية التعليمية باستمرار ، مع التقيد بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من COVID-19 أثناء الحضور للجامعة.
4. تكون الدراسة في جميع مقررات التخصصات النظرية إلكترونياً عن طريق نظام البلاك بورد ويشمل ذلك جميع المحاضرات والتمارين لمقررات هذه التخصصات.
5. تكون الدراسة في جميع مقررات التخصصات العلمية والهندسية والصحية عن طريق نظام البلاك بورد للمحاضرات النظرية، وأما مايخص الشعب المخصصة للنشاط العملي المرتبط بمقررات هذه التخصصات فيكون حضورياً في المعامل بحيث يتم توزيع الطلبة المسجلين في الشعبة على مجموعتين أو أكثر ولا يزيد الطلبة الحاضرين في المعمل عن نصف الطاقة الاستيعابية للمعمل مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للوقاية من COVID-19 أثناء حضور الطلبة في المعامل.
6. التأكيد على أعضاء هيئة التدريس بعقد جميع مناقشات الرسائل العلمية والخطط البحثية ومشاريع التخرج إلكترونياً عن بعد.
7. التأكيد على جميع أعضاء هيئة التدريس برفع الوصف التفصيلي لمفردات المقرر وتوزيع الأعمال الفصلية ووزنها النسبي من درجة المقرر مقسماً على عدد الأسابيع في اليوم الأول للدراسة للطلبة على نظام البلاك بورد، والتأكيد على عدم اختصار المادة العلمية.
8. التأكيد على أعضاء هيئة التدريس بتسجيل جميع المحاضرات والأنشطة العملية على نظام التعلم الإلكتروني Blackboard حتى يتسنى للطلاب العودة لها والاستفادة منها.
9. تحدد درجة الأعمال الفصلية لجميع المقررات في هذا الفصل (60) درجة من الدرجة النهائية المخصصة للمقرر ، ويحدد (40) درجة للاختبار النهائي للمقرر، ويمكن في الحالات الضرورية أن تستثنى بعض مقررات كليات الطب وطب الأسنان بحيث لا تقل درجة الأعمال الفصلية عن (50) درجة من الدرجة النهائية المخصصة للمقرر ، والمتبقي للدرجة المخصصة للاختبار النهائي بعد موافقة مجلسي القسم والكلية المختصين.
10. تعقد جميع الاختبارات الفصلية والنهائية حضورياً في الجامعة وتحدد المواعيد والفترات المخصصة للاختبارات في وصف المقرر وتعلن للطلبة في الأسبوع الأول من الدراسة مع التزام أعضاء هيئة التدريس والطلبة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للوقاية من COVID-19 أثناء أداء الاختبارات.
11. تقوم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بعقد دورات تدريبية عن بعد لتثقيف الطلبة وتوعيتهم عن العملية التعليمية الإلكترونية في الأسبوع الذي يسبق بدء الدراسة.
12. تقوم الكليات بعقد لقاءات عن بعد مع أعضاء هيئة التدريس والطلبة لتوعيتهم بالآلية المقرة للعملية التعليمية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1442هـ.
13. التأكيد على الطلبة في الأسبوع الأول للدراسة بتطبيق لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة الدراسات العليا وقواعدها التنفيذية من ناحية الغياب والحرمان والإنذارات وحساب المعدلات التراكمية وتقديرات المقررات في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1442 هـ.
14. التأكيد على جميع أعضاء هيئة التدريس والطلبة بتفعيل التطبيقات الصحية المهمة مثل: توكلنا، تباعد، وصحتي على أجهزتهم الذكية.
15. سوف تقوم الجامعة بمراجعة دورية لهذه الإجراءات وفقاً للمستجدات والمتغيرات وبما يخدم العملية التعليمية.

‎إضافة تعليق