” وزارة البيئة والمياة والزراعة بمنطقة المدينة المنورة قامت بتسليم العيادات المتنقلة للمكاتب والوحدات “

 

سامية الصالح المدينة المنورة

تم تسليم أكثر من سبع عيادات متنقلة بالمنطقة وهي تعتبر الدفعة الأولى من العيادات المتنقلة حيث من المترقب وصول عيادات متنقلة أخرى وتسليمها حسب الخطة والإحتياج، كان ذلك بإشراف الجهات المختصة بفرع وزارة البيئة والمياة والزراعة بالمنطقة، وتمثلها إدارة خدمات الثروة الحيوانية والحركة ومراقبة المخزون البيطرية بالمنطقة.

تهدف العيادات المتنقلة لرفع مستوى تقديم الخدمات البيطرية، وتقديم الخدمات لمربي الثروة الحيوانية بالمنطقة، إضافةً إلى تنفيذ خطط الإستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية، وتطبيق آليات الأمن الحيوي، وسرعة الإستجابة والتعامل مع حالات بلاغات الطوارئ .

حيث تباشر العيادة المتنقلة الحالات المرضية للمواشي والحيوانات بالمزارع والهجر، وهي مخصصة للحالات التي يصعب نقلها للمراكز البيطرية التابعة للمكاتب والوحدات البيطرية بمنطقة المدينة المنورة .

يذكر أنّ التجهيزات البيطرية المتوفرة بالعيادات البيطرية المتنقلة لإمكانية تقديم خدمة الكشف والتشخيص للأمراض وإجراء العمليات الجراحية الطارئة ومعدات لمكافحة نواقل الأمرض والتطهير والتعقيم ومعدات لحفظ الأدوية واللقاحات البيطرية كما أن لها دور كبير في توعية مربي الثروة الحيوانية وتثقيفهم لرفع إنتاجيتهم وحماية حيواناتهم، إضافةً إلى حماية الإنسان من خطر الأمراض المشتركة .

‎إضافة تعليق